www.raya.com

View previous topic View next topic Go down

www.raya.com

Post  Moustafa Amar on Sat Oct 25, 2008 11:06 am

الفيلم الغنائي خرج ولم يعد!
لماذا اختفي الاسكتش الغنائي والدويتو والأوبريت من الأفلام الغنائية؟

الكل أصبح يغني فلم يعد هناك فرق بين فيلم بطله مطرب أو كوميديان
الأفلام الغنائية هي الأقل قي قائمتي أحسن وأهم مئة فيلم في السينما المصرية
عبد الوهاب والأطرش والعندليب وشادية وفوزي وليلي مراد الأنجح في تقديم الفيلم الغنائي
الجمهور كان يدخل فيلم شاطئ الغرام عدة مرات ليشاهد أغنية رايداك لليلي مراد
جمهور الزمن الجميل حفظ الأغاني من الأفلام الناجحة لا من الكاسيت
هل لعب ازدياد عدد قنوات الأغاني دورا في تراجع شعبية الفيلم الغنائي؟
الأغاني المنعشة (الراقصة) هي التي تساعد علي إنجاح الأفلام الآن
أنشودة الفؤاد للمطربة نادرة أول فيلم غنائي عربي 1932



كتب : حمدي أبو بري...

لماذا اختفي الفيلم الغنائي رغم كثرة المغنين؟ هل اختفي الملحنون الكبار الذين يصلحون لتحمل مسؤولية هذه النوعية من الأفلام أم اختفي عمالقة الكلمة من الشعراء؟ هل أثرت قنوات الأغاني علي زهد الجماهير في مشاهدة فيلم غنائي؟ كثير من الأفلام تضم أحداثها أغنية أو أكثر لكنها أغنية من أجل الدعاية وعرض المثير من اللقطات أثناء مشاهدتها لجذب الشباب، فالجمهور الآن يشاهدا الأغنية ولا يسمعها وفارق كبير بين السمع والمشاهدة الفيلم الغنائي هو الفيلم الذي يقوم ببطولته مطرب أو مطربة أو الاثنان معا وتقوم أحداثه علي بناء درامي تلعب الأغنية فيه دورا أساسيا وليست أغنية لملء الوقت أو لتخفيف حدة رتم الفيلم، وليس كل فيلم يضم أغنية أو أكثر يسمي غنائيا ففيلم الزمهلاوية به ثلاث أغنيات لكنه ليس غنائيا، وقد يقوم ببطولته مطرب أو مطربة ولا يغني فيه أو يغني أغنية واحدة فلا يعد غنائيا كأفلام مصطفي قمر الأخيرة وشادية في المرأة المجهولة.

_________________



http://www.esm3.com/music/eg/roobi/enta-3aref-leeh.rm




Moustafa Amar
Super Star
Super Star

Male Number of posts : 1163
Age : 50
Location : Egypt
Job/hobbies : Composing
Registration date : 2008-03-26

View user profile http://moustafaamar.one-forum.net

Back to top Go down

Re: www.raya.com

Post  Moustafa Amar on Sat Oct 25, 2008 11:07 am

يرجع ظهور الأفلام الغنائية مع نهاية الثلاثينيات وبداية الأربعينيات إلي كثرة المطربين والمطربات في هذه الفترة حيث أصبحت الأفلام الغنائية هي التي تدر الأرباح وتجذب الجمهور المصري والعربي، فظهرت أم كلثوم علي قمة المطربات في هذه الفترة فكان أول ظهور لها في فيلم وداد ثم توالي ظهورها في نشيد الأمل ودنانير وعايدة ثم فيلم سلامة ثم فيلمها الأخير فاطمة الذي عرض في 1947.

في عام 1932 وعندما كان نجما الغناء العربي في القرن العشرين عبد الوهاب وأم كلثوم في القمة شهدت القاهرة ولادة مرحلة فنية جديدة علي خط آخر، سيكون لها فيما بعد أكبر الأثر في ترسيخ وتوسيع آفاق تطور فنون الموسيقي والغناء العربية المعاصرة، وهي المرحلة التي دشنها ظهور أول فيلم غنائي عربي حمل اسم أنشودة الفؤاد الألحان لزكريا أحمد والغناء لنادرة، وبعد ذلك بعام واحد (1933) ترسخت هذه الولادة وشهدت الانطلاقة الكبري للسينما الغنائية العربية، بظهور ثاني الأفلام الغنائية العربية الوردة البيضاء لمحمد عبد الوهاب.

منذ ذلك التاريخ، وحتي توقف نهر الموسيقي العربية الكلاسيكية في السبعينيات، تحت وطأة زحف موجة الغناء الاستهلاكي الجديد، يقدر المؤرخون إنتاج ما قد يقارب الخمسمائة فيلم غنائي عربي، تحمل في طياتها ما يفترض أن يكون ما بين أربعة وخمسة آلاف أغنية سينمائية.

أما القيمة الفنية والثقافية لهذه الثروة من الأفلام السينمائية الغنائية، فقد احتوت مراحل كبيرة وتجارب هائلة في مسيرة تطور الموسيقي والغناء العربيين طوال نصف قرن من الزمن، كان من نجومه محمد عبد الوهاب ومحمد فوزي وفريد الأطرش، وأم كلثوم وكارم محمود وعبد العزيز محمود ومحمد عبد المطلب ومحمد قنديل وجلال حرب وسعد عبد الوهاب، وأسمهان وليلي مراد وسعاد محمد ونور الهدي وصباح ورجاء عبده ونجاة علي ونجاح سلام ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة وفيروز، علي سيبل المثال.

_________________



http://www.esm3.com/music/eg/roobi/enta-3aref-leeh.rm




Moustafa Amar
Super Star
Super Star

Male Number of posts : 1163
Age : 50
Location : Egypt
Job/hobbies : Composing
Registration date : 2008-03-26

View user profile http://moustafaamar.one-forum.net

Back to top Go down

Re: www.raya.com

Post  Moustafa Amar on Sat Oct 25, 2008 11:08 am

يكفي أن نطّلع علي نماذج من أغاني وألحان محمد عبد الوهاب التي كانت السينما مجالا لظهورها، مثل جفنه علم الغزل ، قصيدة الصبا والجمال ، مغناة قيس وليلي ، قصيدة الخطايا ، عاشق الروح لست أدري ويكفي أن نعرف أن معظم أغنيات عبد الحليم حافظ التي صنعت مجده الفني من توبة وبتلوموني ليه وباحلم بيك وفي يوم في شهر في سنة ظهرت في إطار الأفلام الستة عشر التي قدمها، وان تاريخ النتاج الموسيقي الأساسي لملحنين كبيرين في وزن فريد الأطرش ومحمد فوزي، يعتمد بنسبة كبيرة جدا علي ألحانهم في الأفلام الغنائية.

والحقيقة أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعا واضحا في وجود الفيلم الغنائي رغم زيادة عدد المطربين، لكنها شهدت أيضا إقدام الكثيرين علي الغناء في أفلامهم حتي صار الفيلم يسوق عبر أغنية تذاع في دعايات الفيلم علي شاشات الفضائيات التي ربما لعبت - بكثرة بثها للفيديو كليب مع إنشاء قنوات كثيرة متخصصة في الأغاني - دورا في تراجع الرغبة في إنتاج الفيلم الغنائي لأن الجمهور تشبع ليل نهار بما تعرضه من أغان منعشة - علي حد تعبير الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب - أو راقصة كما نراها أو عارية كما تظهر باستمرار فصار الجمهور يتطلع لفيلم رومانسي أو كوميدي يخرجه من كآبة الحياة اليومية وروتينها الذي أصابه بالملل وهو بلا شك يختلف عن جمهور الخمسينيات والأربعينيات الذي كان يتطلع لسماع ورؤية مطربيه ومطرباته حيث لم يكن هناك تليفزيون ولا محطات غنائية فكان جمهور ليلي مراد يدخل السينما أكثر من مرة ليستمتع بأغنية رايداك ، احكي له يا موج مطروح علي القلب اللي بات مجروح من فرقة حبيب الروح روح قوله مش هانسي هواك .

لقد صار الجميع الآن يغني، محمد هنيدي في صعيدي في الجامعة الأمريكية و إسماعيلية رايح جاي و عندليب الدقي وغيرها، هاني رمزي في ظاظا و أبو العربي وصل ، وأحمد حلمي في مطب صناعي و جعلتني مجرما و زكي شان ومحمد سعد في بوحه و كتكوت و بوشكاش ، وأحمد رزق في حماده يلعب ، أحمد آدم في فيلم هندي وفي ولا في النية أبقي ، ورامز جلال في أحلام الفتي الطائش ومن قبلهم عادل إمام في عدة أفلام.

_________________



http://www.esm3.com/music/eg/roobi/enta-3aref-leeh.rm




Moustafa Amar
Super Star
Super Star

Male Number of posts : 1163
Age : 50
Location : Egypt
Job/hobbies : Composing
Registration date : 2008-03-26

View user profile http://moustafaamar.one-forum.net

Back to top Go down

Re: www.raya.com

Post  Moustafa Amar on Sat Oct 25, 2008 11:09 am

وبالطبع غني المطربون في أفلامهم وحاولوا أن يقدموا أفلاما لا تعتمد علي أغانيهم كأنهم يبحثون عن نجاح بجانب نجاحهم، فمصطفي قمر في حريم كريم و عصابة الدكتور عمر لم يغن كثيرا وحاول النجاح كممثل كوميدي، وهو ما حاوله محمد فؤاد بدرجات أقل في مجموع أفلامه بدءاً من أمريكا شيكا بيكا و هو فيه إيه .

وهو ما حاول المطرب تامر حسني الخروج عنه من بعد فيلم سيد العاطفي وذلك في فيلميه عمر وسلمي مع مي عز الدين - الذي حقق نجاحا كبيرا عند عرضه- وكذلك كابتن هيما مع زينة.

لعب حليم خلال مشواره مع السينما بطولة 16 فيلماً غني من خلالها 71 أغنية، قدم لحن الوفاء و دليلة و معبودة الجماهير ، أيامنا الحلوة و موعد غرام والخطايا ، و أبي فوق الشجرة الذي حقق إيرادات خيالية في تلك الفترة شارع الحب ، أيام وليالي و ليالي الحب ، البنات والصيف ، حكاية حب ، يوم من عمري ، فتي أحلامي ، الوسادة الخالية .

لعبت السينما دورا كبيرا في تطور عبد الوهاب الفني، وظهر أول فيلم غنائي له الوردة البيضاء عام 1933 وعمره 29 عاماً بعد النجاح الهائل الذي حققه فيلم الوردة البيضاء أتبع عبد الوهاب هذا الفيلم بخمسة أفلام أخري قام ببطولتها تمثيلا وغناء و هي الوردة البيضاء ، دموع الحب ، يحيا الحب ، يوم سعيد ، ممنوع الحب ، رصاصة في القلب ، لست ملاكاً، غزل البنات 1949.

اشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا وقد أنتجت هذه الأفلام في الفترة الممتدة من السنة 1941 حتي السنة 1975، أشهر الأفلام علي الإطلاق والذي جني أرباحا طائلة هو فيلم حبيب العمر ، لأنه مثل قصة حب حقيقية ومعه رسالة غرام و زمان يا حب و آخر كذبة و ماليش غيرك و لحن الخلود و أحبك أنت و عفريتة هانم و من أجل حبي و عهد الهوي و حكاية العمر كله و انتصار الشباب و لحن حبي و ماتقولش لحد وتميزت أفلامه بتقديم الاوبريت الغنائي مرات عديدة أشهرها بساط الريح .

_________________



http://www.esm3.com/music/eg/roobi/enta-3aref-leeh.rm




Moustafa Amar
Super Star
Super Star

Male Number of posts : 1163
Age : 50
Location : Egypt
Job/hobbies : Composing
Registration date : 2008-03-26

View user profile http://moustafaamar.one-forum.net

Back to top Go down

Re: www.raya.com

Post  Moustafa Amar on Sat Oct 25, 2008 11:10 am

وقدم محمد فوزي سيف الجلاد و قبلة في لبنان و مجد ودموع و بنت حظ و حب وجنون و فاطمة وماريكا و راشيل و الآنسة ماما و الحب في خطر و ورد الغرام و يا حلاوة الحب و معجزة السماء و ليلي بنت الشاطئ وغني فوزي العديد من الأغاني ضمن هذه الأفلام وكانت كلها من ألحانه.

أما محرم فؤاد فقدم حسن ونعيمة و نصف عذراء ولحن السعادة ووداعا يا حب وحكاية غرام وسلاسل من حرير ومن غير ميعاد والصبا والجمال وعتاب وولدت من جديد وعشاق الحياة والملكة وأنا .

في حين قدمت الفنانة فايزة احمد الوسادة الخالية و امسك حرامي و المليونير الفقير و ليلي بنت الشاطئ و تمر حنة و أنا وبناتي و منتهي الفرح و القاهرة في الليل .

اسمهان في عمر فني مدته سبع سنوات قدمت انتصار الشباب وهو أحد الأفلام الموسيقية القليلة في بداية الأربعينيات الذي نجح نجاحا هائلا ثم غرام وانتقام ولكن بعدو فاتها حقق فيلم غرام وانتقام الذي عرض بعد هذا الحادث مباشرة أرقاماً فلكية في شباك التذاكر.

أما شاديه الصوت الساحر دلوعة السينما المصرية فقدمت اسكتشات عديدة بجانب أغنياتها المتميزة، الاسكتشات كانت لونا صعباً نجحت في التعامل معه، وقدمت مع شكوكو وإسماعيل ياسين اسكتشات فكاهية منها إحنا الثلاثة ، ونجحت في أدوار الفتاة الرقيقة والمتمردة والأنوثة المتوهجة، ومن أعمالها الأولي الروح والجسد و ليلة العيد و كلام الناس و ساعة لقلبك و معلهش يا زهر .

ومن أشهر ثنائيات الغناء السينمائي قدمت مع فريد الأطرش أشهر ثنائي غنائي في فيلم أنت حبيبي للمخرج يوسف شاهين في أغنية يا سلام علي حبي وحبك ، ومع عبد الحليم في معبودة الجماهير أغنية حاجة غريبة ، مثلما فعلت ليلي مراد مع محمد فوزي في شحات الغرام .

أما جيل الوسط فقد قدم هاني شاكر ثلاث أفلام لاقي اثنان منهما نجاحاً وهم هذا أحبه وهذا أريده مع نورا و عايشين للحب مع نيللي و عندما يغني الحب عمر خورشيد، عادل إمام، ليلي حمادة، صفاء ابو السعود، يوسف فخر الدين.

_________________



http://www.esm3.com/music/eg/roobi/enta-3aref-leeh.rm




Moustafa Amar
Super Star
Super Star

Male Number of posts : 1163
Age : 50
Location : Egypt
Job/hobbies : Composing
Registration date : 2008-03-26

View user profile http://moustafaamar.one-forum.net

Back to top Go down

Re: www.raya.com

Post  Moustafa Amar on Sat Oct 25, 2008 11:12 am

أماعمرو دياب فلم يحقق نجاحا سينمائيا واضحا مما جعله يتراجع بعد أفلامه السجينتان و العفاريت و ضحك ولعب وجد وحب .

وهنا أود أن أشير إلي أن نموذج الشاب الذي جاء للقاهرة - هوليوود الشرق - ليبحث عن نجومية في الغناء هي الأكثر تكرارا في الأفلام الغنائية في تاريخ السينما المصرية، قدمها عبد الحليم حافظ في حكاية حب وقدمها محمد فؤاد في رحلة حب وقدمها عمرو دياب في ايس كريم في جليم حيث قدم دور سيف الشاب المكافح الذي ينتقل من الإسكندرية إلي القاهرة لتحقيق حلمه بالغناء.

والغريب انه في وقت يلمع فيه نجم أي مطرب من تقديم أغنية ناجحة واحدة بلغة العصر - تكسر الدنيا - وفي وقت أصبح عدد المطربين والمطربات أكبر من الحصر لا تجد للفيلم الغنائي وجوداً وكأنه خرج منذ وفاة العندليب مع نهاية السبعينيات ولم يعد.

ونختم بأنه من الغريب أن الأفلام الغنائية هي أقل الأفلام ظهورا في قائمتي أحسن مئة فيلم وأهم مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية إذ ظهرت فيهما أفلام الوردة البيضاء غزل البنات ، خلي بالك من زوزو لو اعتبرناه غنائياً، لحن الخلود ، أيامنا الحلوة .

_________________



http://www.esm3.com/music/eg/roobi/enta-3aref-leeh.rm




Moustafa Amar
Super Star
Super Star

Male Number of posts : 1163
Age : 50
Location : Egypt
Job/hobbies : Composing
Registration date : 2008-03-26

View user profile http://moustafaamar.one-forum.net

Back to top Go down

Re: www.raya.com

Post  Sponsored content Today at 9:26 pm


Sponsored content


Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top

- Similar topics

 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum